مجلس التعاون الخليجي يعلن استكمال الأمور التمويلية للمباشرة بمشروع الربط الكهربائي مع العراق

منذ 8 أشهر 602
ARTICLE AD BOX

بغداد اليوم- بغداد

اعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، اليوم الاثنين (18 كانون الثاني 2021)، استكمال الأمور التمويلية للمباشرة بمشروع الربط الكهربائي مع العراق.

وقال الحجرف في تصريحات صحفية نقلتها صحيفة الصباح العراقية انه " تم استكمال الأمور التمويلية للمباشرة بمشروع الربط الكهربائي مع العراق".

وتابع ان "المرحلة المقبلة ستكون مرحلة عمل وانجاز مشاريع فعلية مع العراق".

وقبل نهاية العام الماضي،أعلنت وزارة الكهرباء العراقية إنجاز 80% من مشروع الربط الخليجي، فيما نفت مباشرة شركة جنيرال إلكتريك أعمال الربط الكهربائي مع الأردن. 

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح صحفي، إن "العراق أنجز 80% من مهمته من الربط الخليجي، ونحن بانتظار أن يكتمل إنجاز الجزء المناط بالجانب الخليجي الذي تعطل كثيرا بسبب جائحة كرورنا".

وأضاف: "150 ميغاواط ستورد للمحافظات الغربية كمرحلة أولى، من خلال إنشاء خط ومحطة القائم التحويلية 400 والعمل أحيل لشركة جنرال الكترك لإنشاء الخط، الذي سيتحول في مراحله القادمة إلى 950 ميغاواط". 

وقال: "مشاريع الربط الكهربائي للشبكة الوطنية العراقية هي ليست لاستيراد الكهرباء بل لجعلها محطة لتبادل المنفعة بين الدول وجعلها ممرا لنقل الطاقة". 

وفي وقت سابق قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي إن الحكومات المتعاقبة أنفقت ما يناهز 62 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2013، لكن دون توفير الخدمات بشكل كاف بسبب سوء التخطيط والفساد.

Read Entire Article