مستشار الكاظمي يعلق على تعيين مسؤولة أممية جديدة لشؤون الانتخابات في العراق - عاجل

منذ 6 أشهر 122
ARTICLE AD BOX

بغداد اليوم- بغداد

علق عبد الحسين الهنداوي، مستشار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لشؤون الانتخابات، السبت (16 كانون الثاني 2021)، على تعيين الأمم المتحدة نائبة جديدة للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في العراق.

وقال الهنداوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الأمم المتحدة لديها في العراق فريقاً انتخابياً يتواجد منذ سنة 2004 ولغاية الآن"، مبينا ان "هذا الفريق شارك في مراقبة ومساعدة العراق بالعملية الانتخابية، بكل الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات، التي جرت طيلة السنوات الماضية، وحتى في التصويت على الدستور العراقي".

وبين ان "مسؤولة بعثة الامم المتحدة في العراق هينيس بلاسخارت، لديها مساعدين اثنين، واحد لشؤون السياسية والانتخابات والثاني لشؤون الاقتصادية، وما حدث من تغيير هو ان موظفاً جديداً حل بدل المساعدة لشؤون السياسية والانتخابات في بعثة الامم المتحدة".

وأكد الهنداوي بالقول: "لا يوجد اي طلب للعراق بتعيين مسؤول جديدة من الأمم المتحدة بشأن الانتخابات المبكرة".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق من اليوم السبت، تعيين إنغيبيورغ سولرون غِيشلادوتير من آيسلندا نائبةً جديدةً لمُمثله الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي).

وقالت الأمم المتحدة في بيان حصلت عليه (بغداد اليوم)، إن "غيشلادوتير ستَخلف أليس وولبول من المملكةِ المتحدة، والتي ستُتمُّ مهمتها نهاية شباط/ فبراير 2021، ويُعرب الأمين العام عن امتنانه لوولبول على خدمتها المتفانية منذ عام 2017 للأمم المتحدة في العراق".

وأضاف، أن "غيشلادوتير سترفد هذا المنصب بثروةٍ من الخبرة الدبلوماسية والسياسية، بما في ذلك من دورها الأخير مديرةً لمكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) ومؤخراً كرئيسةٍ لبعثة المنظمة لمراقبة الانتخابات في أوكرانيا".

وتابع البيان، أن "غيشلادوتير شغلتْ منصب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في أوروبا وآسيا الوسطى، وممثلتها القُطرية في تركيا وفي أفغانستان، وقد كانت وزيرةَ خارجيةِ آيسلندا من 2007 إلى 2009 ، وعضوةً في البرلمان لمدة سبع سنوات، وعمدة ريكيافيك لمدة تسع سنوات، وهي عضوةٌ في شبكة وسطاء النساء في بلدان الشمال الأوروبي".

وأشار البيان، أن "النائبة الجديدة حاصلةٌ على درجة البكالوريوس في التاريخ والأدب من جامعة آيسلندا، كما أكملت دراساتٍ عُليا في التاريخ في جامعة كوبنهاغن".

Read Entire Article