البيان المُشترك للجنة التنسيق المُشتركة العراقية -الأمريكية الخاصة بالطاقة

منذ 6 أشهر 117
ARTICLE AD BOX

البيان المُشترك للجنة التنسيق المُشتركة العراقية-الأمريكية والخاصة بالطاقة

        أكدت حكومتا جمهورية العراق والولايات المُتحدة الأمريكية مُجدداً على تعاونهما المُشترك في مجالات انتاج النفط وتصديره والغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة النظيفة بُغية أن يُصبح العراق مستقلاً في مجال الطاقة. وجاء ذلك خلال الاجتماع الثالث للجنة التنسيق المُشتركة والخاصة بالطاقة والذي عُقد في الرابع عشر من شهر كانون الثاني لسنة ٢٠٢١. إذّ يتطلعُ كِلا الجانبين إلى استقلال الطاقة في العراق والى اليوم الذي يحصلُ فيه جميع العراقيين على الكهرباء المُستقرة وعلى مدار أربعٍ وعشرين ساعةً من بنية تحتية كهربائية عالمية المستوى. وأكّد كِلا الجانبين مُجدداً على أهمية الشراكات مع الشركات الأمريكية إذ يعتزمُ الجانبان العمل معاً لضمان ديمومة نجاعة هذه الشراكات ونفعها لجميع الأطراف.

     وترأّس الاجتماع مُمثلون عن الحكومة العراقية مع النائب الرئيسي لمساعد وزير الطاقة الامريكي السيّد ماثيو زايس إلى جانب سعادة سفير الولايات المتحدة الأمريكية في العراق السيّد ماثيو تولر فضلاً عن مُمثلين عن حكومة اقليم كردستان.

     وخلال اجتماع اليوم، أكّد كِلا الجانبين مُجدداً على أهمية استقلال العراق في مجال الطاقة مُستقبلاً ومُساهمته في تعظيم ازدهاره الاقتصادي. كما أشار الجانبان الى الدور القيّم الذي يؤديه العراق حالياً في توفير مصادر بترولية إلى الأسواق العالمية وقُدرته على أن يكون رائداً اقليمياً في انتاج الغاز الطبيعي.

     كما بحثت الوفود أهمية دعم جهود العراق الرامية لتسخير موارد الغاز الطبيعي الكبيرة خاصته. إذ استعرضوا مجريات عمل العراق والخاصة باحتجاز الغاز الطبيعي المُحترق بُغية تقليل اعتماده على الواردات مع الإسهام في الوقت ذاته في تحسين الجودة البيئية. كما بحثت الوفود المستجدات المُتعلقة ببنية العراق التحتية لتوليد الكهرباء ونقلها والكيفية التي يُمكن أن يصبح بها مُتكاملاً على نحوٍ أفضل مع جيرانه الإقليميين.

     ومن جانبها، عبّرت الولايات المتحدة عن دعمها المُستمر لقطاع الطاقة في العراق والتطلع قُدُماً لعقد ورش العمل والدعم الفني المُرتبط بنجاح البرامج السابقة. وقد شجّعت الولايات المتحدة العراق للعمل مع الوكالة الدولية للطاقة مُشيرةً إلى الموارد المُتاحة لمساعدة عمل الوكالة في العراق.

انبثقت لُجنة التنسيق المُشتركة والخاصة بالطاقة عن اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة في العام ٢٠٠٨ لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين والخاصة بمجموعةٍ من المبادرات. والتزمتْ جُمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية بعقد الاجتماع القادم للُجنة التنسيق المُشتركة الخاصة بالطاقة في العاصمة واشنطن في موعد يُقرر لاحقاً.

Read Entire Article