مصير الرواتب.. المالية النيابية تكشف عن توجه لـ"الاستقطاع المشروط"

منذ 8 أشهر 427
ARTICLE AD BOX

بغداد - IQ  

كشف عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، الأحد (17 كانون الثاني 2021)، أن هناك توجهاً لإقرار الاستقطاع "المشروط" من رواتب الموظفين لتقليل نسبة العجز في قانون الموازنة المالية لعام 2021، فيما حددت مصير الرواتب في حال تأخر إقرار الموازنة. 

وقال كوجر خلال استضافته في برنامج "أو أدنى" الذي يقدمه الزميل سامر جواد على قناة "آسيا" الفضائية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "البرلمان شخص خلال القراءة الأولى لمشروع قانون موازنة 2021 المواد التي سيشملها التعديل وكذلك المواد التي سيتم إضافتها للقانون".

وأضاف، أن "اللجنة المالية أنهت أيضاً القراءة الأولى لمشروع الموازنة داخل اللجنة وسنقوم بجملة استضافات لمؤسسات في الدولة بغية جمع ملاحظات ليصار بعدها إلى تعديل أو حذف أو إضافة مواد جديدة للموازنة"، مبيناً أن "هذا الموضوع سيتم انهائه في الأسبوع المقبل".

وتابع بالقول، "لدينار عدة فقرات ستضاف إلى مشروع الموازنة لتدر موارد مالية أخرى على الحكومة"، مبيناً أن "الكل متفق على تغيير مبالغ القروض، ونحن عازمون على تقليل النفقات وبالتالي تقليل العجز بحيث لا تتجاوز نسبته 20 ترليون دينار".

وبشأن رواتب الموظفين في موازنة 2021، أوضح كوجر، أن هناك خمس خيارات بهذا الشأن وهي "إلغاء الاستقطاعات، تطبيق قانون ضريبة الدخل بالشكل الفعلي، رفع مبلغ الراتب الذي يبدأ منه الاستقطاع مثلاً أكثر من مليون دينار فما فوق، الموافقة على الاستقطاعات، الدمج بين قانون ضريبة الدخل والاستقطاعات"، مضيفاً بالقول "نتجه لخيار الاستقطاع المشروط للرواتب".

وأوضح، أن "صرف رواتب الموظفين لن يتأثر في حال تأخر إقرار الموازنة".

وأشار عضو اللجنة المالية النيابية، إلى أن "حصة إقليم كردستان بلغت 14 ترليون دينار فقط من مجموع 164 ترليون، أي ما نسبته  8.7% من الموازنة العامة"، قائلاً إن العدالة غير متحققة في حساب الحصص المالية للمحافظات "وسنبذل جهدنا لتحقيق العدالة قدر الإمكان عندما نناقش الجداول المالية التي تضمنها مشروع الموازنة".


Read Entire Article