دعوة نيابية لاجتماع حكومي طارئ بعد تسجيل إصابات مؤكدة بانفلونزا الطيور في صلاح الدين- عاجل

منذ 5 أشهر 106
ARTICLE AD BOX

بغداد اليوم _ ديالى 

دعا عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الجمعة، إلى جتماع حكومي طارئ، وذلك بعد الاعلان عن تسجيل اصابات مؤكدة بانفلونزار الطيور، طالت 60 ألفاً من الدجاج، في محافظة صلاح الدين.

وقال مضر الكروي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "تسجيل 60 الف اصابة بانفلونزا الطيور في صلاح الدين امر خطير للغاية ويستدعي اجتماعا حكوميا طارئا للجهات ذات العلاقة من اجل تفادي انتشاره، خاصة وان قطاع الدواجن يوفر مصادر رزق لالاف العراقيين في كل المحافظات، بينها ديالى التي تاتي بالمرتبة الثالثة على مستوى البلاد في الانتاج".

وأشار الكروي إلى "ضرورة الاسراع باتخاذ كل الاجراءات الوقائية لتفادي انتقال الاصابات بين المحافظات، وخاصة القريبة من صلاح الدين، مثل ديالى وكركوك"، مشددا على ضرورة "نقل الدجاج الحي بين المناطق وفق ضوابط محددة جدا، وبالتعاون مع المستشفيات البيطرية".

بدوره اكد مدير المستشفى البيطري في ديالى، محمود الشمري، أنه بعد تاكيد اصابات انفلونزا الطيور في صلاح الدين تم توجيه الوحدات الوبائية التابعة  للمستشفى، وعددها 20 وحدة منتشرة في اقضية ونواحي المحافظب باتخاذ كافة الاحتياطات الوقائية من الرصد والتحري عن المرض باستخدام الكشف السريع لاسواق بيع  الدجاج والطيور.

وعا الشمري القوات الامنية في السيطرات المحاذية لصلاح الين إلى "منع حركة الدواجن ومنتجاتها ما لم تكن مصحوبة بشهادة صحية بيطرية حكومية"، مشيرا الى انه "سيقوم بتعميم رقمه لتلك السيطرات للتاكد من الشهادات اذا ما كانت مزورة".

واعلن محافظ صلاح الدين عمار الجبر، اليوم الجمعة، إصابة 60 ألفاً من الدجاج بانفلونزا الطيور في سامراء.

وقال جبر في تصريح نقلته وكالة الانباء العراقية (واع)،إنه "تم إصابة 60 ألفا من الدجاج بانفلونزا الطيور في سامراء".

ودعا جبر أصحاب الدواجن و المواطنين في سامراء الى "اتخاذ اعلى درجات الحذر بمواجهة الفايروس"، مشير الى "تشكيل غرفة عمليات للحد من انتشار انفلونزا الطيور، وتحديد المناطق التي ظهرت بها الإصابات وحجرها".

Read Entire Article